اشتركوا شبكة قنواتنا |
.::شبكة القنوات الخاصه بنا عبر المنصات ومواقع التواصل الخاصه بنا::. | ||||
| ||||
قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18 |
الإهداءات | |
#1
| ||||||||
| ||||||||
استنطاق الأوفاق طريقة بن عربي:زايرجة المثلث والإلح
استنطاق الأوفاق طريقة بن عربي:زايرجة المثلث والإلحام بين المراتب شرح الإلحام بين المراتب في الزايرجة الواردة في كتاب المعارج في علم الزيارج للمرحوم حسين البهلوان الصوفي عليه رحمة الله وجزاه الله خيرا عن طلبة العلم. وهي في صفحة 389 : خانة الوفق هي 1001 نأخذ الرقم الأول الآحاد وهو 1 نضيفه للحرف الإشاعي وهو 16 نضيفه لأول رقم من القاعدة السرية التي هي مجموع الأفراد والأزواج الرقم الأول منها 3 الحاصل 20 وهو حرف راء بالجمل الصغير الإلحام بين المراتب يكون بإضافة حرف الراء للخانة التي تليها وذلك بالجمل الصغير الخانة الثانية العشرات صفر نضيفها للحرف الإشاعي ولحرف القاعدة السرية وهو مرة أخرى 3 حيث نحتفظ بنفس رقم القاعدة السرية الحاصل 39 نسقط منها ثمانية وعشرين يبقى 11 نضيفها للخانة التالية وهي خانة المئات ونكرر العملية فتأتي الكلمة الأولى دون تعديل ركبت وهكذا إلى بقية المثال: ركبت صاح لحج ونوال عز الخ.. والتعديل كما ترون قليل كالملح بالنسبة للطعام. هذا هو المثال الوحيد الذي يوضح تطبيق قاعدة بن عربي الفرد والزوج ويوضح كيف يتحول رقم واحد لجملة مفيدة كاملة. التعديل يكون بابدال الحرف بإخوته في الطبع. مداخلات لسلام عليكم بعد ان اطلعت على هذه الصفحة من المعارج رأيت فعلا ان المثال واضح لكن هناك عدة اختلافات بين هذه الطريقة وما تدل عليه قصيدة كشف الرآن لابن العربي فلا يوجد اسقاطات ثلاثه 9 ، 12 ، 30 كذلك طريقة أخذ الحرف الاشاعي مختلفة لم افهمها لكن القاعدة السرية واضحة وكذلك الالحام المثال عجيب وجدير بالملاحظة شكرا الاخ الفاضل علي هذا التوضيح هذا هو المثال الوحيد الذي يوضح تطبيق قاعدة بن عربي الفرد والزوج ويوضح كيف يتحول رقم واحد لجملة مفيدة كاملة. التعديل يكون بابدال الحرف بإخوته في الطبع. المطلوب منا مطالعة الطريقة بامعان و امتحانها بامثلة عديدة لنري مدي صحتها ربما خرجت الاجابة في هذا السؤال بالصدفة و المعلوم ان العلم لا يقبل الصدفة نشكر الاخ الكريم على التوضيح الممل مسالة الالحام بين المراتب معمول بها سواء الزيارج او الجفر(القاعدة النورية) الالحام اي سريان الدم بين الحروف المراتب الاربعة العدد الاول هو الاختراع الاول وهو ادم ومنه يخرج الثلاثة الباقية لهدا قلت شيخنا هرمس=كيف يتحول رقم واحد لجملة= لكن اخي مسالة التعديل في اعتقادي نضطر اليها لان هناك شيء ناقص في الطريقة مبدئيا لانحتاج للتعديل خصوصا هنا مجال كبير للتعديل الطريقة اعتقد جيدة محتاجة لملح في الوسط وليس في الاخير هدا رايي الطوخي في كتابه القيم والهام مدهش الالباب في الزايرجة العقلية عمل بالالحام وعمل بشيء اخر هو مسالة البيت والضيف لقد بينت لنا سرا عظيما كنا غافلين عنه رغم ان اكثر اعضاء المنتدى توجد لديه هذه المخطوطة القيمة ولكن لا احد يحاول ان يقرء بتمعن وان يجرب. بعد ان وضعت هذه الطريقة اتمنى من الأخوة ان يقوموا بوضع اسئلة وان يحاولوا ان يستخرجوا الاجوبة بهذه الطريقة ولننظر الى ماذا نصل اكرر شكري لك وعظيم امتناني . حقيقة هناك عدة طرق للطريقة المنسوبة لابن عربي وهو لم ينسبها لنفسه وانما ذكر اسماء عدد ممن سبقوه فهو قد وضعها نظما بعد أن كانت في الصدور وكما ترى فالجواب لم يخرج كبيت شعر وذلك لعدم اضافة القطب الوهبي ولا يوجد سطر روح الأسماء وحقيقة البحث هو السبيل الوحيد للاستكشاف فنرجو أن تتوحد الجهود في ذلك. لك التحية أخي والبحث هو السبيل الوحيد لاستكشاف هذه الطريقة بعد أن كشف المؤلف أهم أسرارها وما تبقى هو الأتي: أولا الطرد والعكس لأنه أتى بمثال لا يمكن منه معرفة كيفية الطرد والعكس ولكن بالتجربة يمكن معرفة ذلك ثانيا كيفية كتابة الطوالع : هل نكتبها : الطالع أسد الرابع القوس أم طالع أسد رابع قوس أم الطالع برج الأسد وهل نضيف الدرجات الفلكية أم لا فنرجو أن يقوم الجميع بالتجارب ووضعها في المنتدى. أخي عزيز لك الشكر المخطوطات الأساسية في هذا العلم تكاد تخلو من الأمثلة فلا يبقى لدينا سوى أن نشق طريقنا من الأمثلة القليلة الموجودة، وما أنا متأكد منه هو أن طرق هذا العلم المتقدمة بسيطة جدا وليست معقدة لأن ما بلغنا عن أهل هذا العلم من المشايخ هو أنهم يستخرجون الضمير ويقدمون الجواب خلال دقائق معدودة بحسابات سريعة جدا فيأتون بالعجب العجاب فلو كان هناك تعقيد لاحتاجوا لعدة ساعات لإخراج الجواب. تشكر أخي ونسأل الله أن يجعلنا من المدركين للغوامض، وأن يزيل عن عقولنا الحجب والتي هي الكبر والشعور بالأهمية وغيرها، ولابد أنك قرأت ما حدث بين أحد أكبر علماء الجفر و الزايرجة سيدي عبد الحق بن سبعين وتلميذه اللششتري الذي كان رجلا مهيبا فقيها عالما وقورا ومن عائلة ذات مكانة فأكد له بن سبعين أنه بحالته تلك لا يمكن أن يفتح له في هذه العلوم، وبناء على نصيحة شيخه لبس الششتري ثيابا بالية وحمل دفا ودخل السوق يغني متسولا يتبعه الأطفال معابثين له، ومن قصائده الشهيرة أغنية شويخ من أهل مكناس في الأسواق يغني، وبمصطلحات علم النفس الحديث فالمعنى هو أن التفكير الابداعي يحتاج لأن يحطم الانسان القوالب الفكرية الجامدة التي تحاصر عقله ليتحرر وينفذ للحقيقة. اعتقد ان هناك شيء ناقص في الطريقة لكي لاتحتاج للتعديل اعتقد ان القواعد العشر وهي قاعدة علمية ليس اعتباطيا لان في القطب الوهبي انطلقنا من حرف =س= وركبنا البيت اربعة اربعة فخرج ناطقا تكتب الحروف الجواب الغير الناطق وندخل عليه القواعد العشرة اعتقد انه سينطق للتجربة فقط تحياتي اخي اقصد القواعد العشرة التتنية التتليث التربيع التخميس التسديس الخ تدخل على الحروف جميعها سواء ناطقا ام لا لانهتم ان كان الجواب ناطقا ام لا لانه عموما الجوب يخرج غير ناطق والناطق نادروالنادر لاحكم عليه ما يخرج لنا بطريقة ابن عربي سواء العددية او الحرفية هي اصداف ندخل عليها هده الالة السحرية وهي القواعد العشرة فتنطق رغم انفها هدا مافهمته من دراستي لقصائد بن عربي لابد من هده القواعد العشرة واشار اليها في القصيدة حسب ما فهمت والله اعلم الحروف لاتخرج ناطقة ما يخرج سوى اصداف علينا ادخال الالة السحرية =القواعد العشرة لتنطق وهدا لايمنع ان تنطق بما قله الاخ هرمس هناك عدد غير متناهي من الطرق لاستخراج الجواب والقواعد العشرة ليست من اختراعي هي موجودة في قصيدة ابن عربي تشير اليها بوضوح وكثير من الكتب تقول انه اكسير ويمكن للجواب ان يخرج بدونها والله اعلم لكي ننصف هذه العلوم الجليلة يجب ان نبعدها عن زاوية الاحتمالات المتعددة والمتشعبة والا لا يصح ان نطلق عليها عملية استخراج جواب بل تخمينات وتحليلات يمكن ان توصلنا الى عشرات ان لم نقل مئات الاجوبة. انا ومن خلال مطالعتي لهذه العلوم الجليلة اجد ان الأصل هو النطق (من خلال الطرق الصحيحة طبعا) وانما وضع التعديل لنطق الحروف الخرساء وهي الأقل فمثلا لو كان الجواب 28 حرفا فيمكن ان تكون الحروف غير الناطقة 4 أو 5 مثلا اما اذا قلنا ان الحروف الناطقة 7 وادخلنا النظائر والكسورات وقواعد التعديل وعكس وقلب الحروف فأننا سندخل في متاهة لا حصر لها وهذا ليس من العلم في شئ. مثلا سأل سائل : هل يتحقق لعلي مراده فخرج الجواب : يكون لق ما اراد فمجرد النظر للمثال يمكننا اخذ نظير القاف وهو غير ناطق وابداله بحرف الهاء ليستقيم الجواب اما ان نقول ان جواب المسئلة هو التالي ك ك ر م ج ق م ا س ر ا ص ثم نقول نأخذ نصف الكاف ثم الكاف الثانية ناطقة ثم نظير الراء ثم نرقي الميم ثم الجيم تكون لام ايقغيا ونستخرج الجواب , هذه الطريقة سمها ماشئت الا علم الجفر والزايرجة فالملح هنا زاد على الطعام!!!! منقول آخر تعديل الشيخ افلاطون يوم
12-16-2017 في 05:53 PM. |